مرحبا

مرحبا بكم في الموقع الرسمي لقرية عين الدلب ، لبنان.

قرية عين الدلب  هي قرية صغيرة تقع في الجانب الشرقي من مدينة صيدا القديمة.

مصطلح “عين الدلب” يرمز إلى وجود عين ماء في القرية، مع عدد من أشجار الدلب. القرية تقع على ارتفاع حوالى ٢٠٠ متر فوق مستوى سطح البحر ، وهي واحدة من قرى عديدة مبنية على قمم التلال في منطقة شرق صيدا. يحدها من الشمال قرية “الهلالية” ، من الجنوب والغرب قرية “الميي و ميي” ، ومن الشرق  قرية “القرية”.

قرية عين الدلب ذات مناظر خلابة جدا ، ولكن هذه المناظر الجميلة في تراجع بسبب كمية البناء الجديد الذي غزا القرية منذ ١٠ سنوات أو نحو ذلك ، لما للقرية من موقع قريب جدا من وسط مدينة صيدا.

تقع القرية على تلة، وعلى هذه التلة كنيستين ،الكنيسة المارونية ، للقديس مارون ، والكنيسة الكاثوليكية ، للقديس باسيليوس. كل من الكنيستين تقع على قمة تل ، كما هو العرف في بناء الكنائس في لبنان عموما.

يمر خلال قرية عين الدلب جدول صغير وهو واحدٌ من أبرز معالم القرية،  بالاضافة إلى البستان. “البستان” بستان كبير من أشجار الليمون ، ومجموعة متنوعة من أشجار البرتقال ، والعديد من الأشجار الاكيدنية (Luqwat). منطقة البستان  تحتل حوالي ٨٠،٠٠٠ متر مربع.

إنتاج القرية الرئيسي على قدم المساواة مع إنتاج الفاكهة يتمحور حول شجرة الزيتون. في الواقع ، صناعة زيت الزيتون تعد الصناعة الرئيسية في القرية . انتاج الزيتون و مشتقاته عديدة تتراوح من مخلل الزيتون  إلى زيت الزيتون والصابون. وهناك أيضا منتجات زراعية بسيطة ولكنها ليست ذات طابع تجاري ، مثل أشجار العنب ، والكروم المختلفة التي تزرع و يهتم بها بدقة متناهية هي فقط من أجل الاستهلاك المحلي.

عن الكاتب